Little Known Facts About إدارة الموارد البشرية الحديثة.

Wiki Article



ويعالج الفصل العاشر موضوع الرواتب والأجور وخطواته والإتجاهات الحديثة في وضع الأجور والرواتب، أما الفصل الحادي عشر فيركز على موضوع السلامة المهنية وطرق تحسين مستواها قياساً بالمعايير الدولية في المنظمات المعاصرة، كما يركز الفصل الثاني عشر على العولمة وإدارة الموارد البشرية الدولية وسياسات التوظيف والتدريب والتقييم والمكافأة والتعويض المتبعة في الشركات الدولية.

ويتعلق الجانب الثالث بمدى توافق أنشطة الموارد البشرية مع متطلبات البيئة الخارجية. يتطلب ضمان هذه الجوانب من الملاءمة اختيارات ممارسة الموارد البشرية.

فالاحتراق الوظيفي عامل حيوي في انخفاض مستوى الانتاجية في العمل نتيجة التعرض للاجهاد والإصابة بالاكتئاب، وبالتالي تحرص إدارة الموارد البشرية على توفير الدعم والتقدير لجهود الموظفين، إلى جانب تقديم المساعدات لهم في أماكن العمل عبر تفعيل التواصل معهم باستمرار في بيئة عمل آمنة لمعرفة المشكلات التي يعانون منها وتقديم الحلول لهم مثل الأنشطة الترفيهية والإجازات.

إدارة الموارد البشرية أو إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

إدارة الموارد البشرية الوظيفي في نموذج الإدارة الوظيفي، يتم تنظيم الموارد البشرية حول تخصصات مختلفة، بما في ذلك التوظيف والتدريب والتعويض والتعلم. هذا النموذج هو الأكثر شيوعًا في المؤسسات الصغيرة، والتي غالبًا ما تكون مركزية وعملية. يقود رئيس الموارد البشرية مدير التوظيف المسؤول عن اكتساب المواهب، ومدير العمليات الذي يتولى العديد من المسؤوليات المتعلقة بالرواتب ونظام معلومات الموارد البشرية والخدمة الذاتية.

تتَّسِم أيضا بأنها استباقية ومرتبطة جداً بأهداف الشركة الاستراتيجية، ترتبط بالتكنولوجيا والتطور المستمر في العالم، استراتيجية الموارد البشرية الحديثة هي تغيير لوظيفة قسم الموارد البشرية ووظائفُه داخل المنظمة فهي تعنى أكثر باستقطاب المواهب والمحافظة عليها.[٢]

فريق قيادة الموارد البشرية. هذا هو فريق القيادة الإستراتيجي الذي يصمم منظمة الموارد البشرية ويضمن قدرة الموارد البشرية على تحقيق أولويات موظفيها.

دليل تخطيط التعاقب الوظيفي ٦ ديسمبر ٢٠٢٢ لا يوجد المزيد من المحتوى التالي

فإذا تم وضع اسماً يدعم استراتيجيات الموارد البشريّة الحديثة والتي تعنى باستِقطاب المواهب والمحافظة عليها فإن ذلك سيساعد مسؤولين الموارد البشرية على بناء استراتيجيات حديثة تعنى بالنهج الحديث للموارد البشرية وترتبط ارتِباطاً وثيقاً باسم القسم.[١]

«إدارة رأس المال البشري» بعض الأحيان يستخدم بدلاً عن الموارد البشرية، بالرغم أن رأس المال البشري يشير إلى فكرة أضيق من الموارد البشرية، وهي المعرفة في كل شخص والتي يمكن أن يشارك بها للمنظمة. وأيضاَ، بعض المصطلحات إطلقت لتسمية المجال منها «إدارة المنظمات»، «إدارة القوى العاملة»، «إدارة المواهب» «إدارة شؤون الموظفين» أو ببساطة اضغط هنا «إدارة الناس».

• اكتساب فهم أفضل لقضايا الأفراد والموارد البشرية التي تواجه المنظمات اليوم

الهدف الأساسي لإدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هو توليد القدرة الإستراتيجية من خلال التأكد من أن المنظمة لديها الموظفين المهرة والملتزمين والمتحفزين جيدًا الذين تحتاجهم لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

نشرت دائرة الموارد البشرية تقريراً موجزاً حول نتائج الدراسة التي اعتمدت في تنفيذها على المنهجين الكمي والنوعي لبحث تطور إدارة الموارد البشرية في ظل عوامل ومحركات رئيسية مثل العولمة والظروف الاقتصادية المتغيرة، إلى جانب مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع.

ويتعلق هذا بمدى اتساق أنشطة الموارد البشرية بشكل متبادل. يضمن الاتساق أن ممارسات الموارد البشرية تعزز بعضها البعض.

Report this wiki page